شارك وفد من حزب الاتحاد السرياني باعتصام نظمه اتحاد الشبيبة السريانية التقدمية، بمشاركة واسعة من مؤسسات شعبنا السرياني وذلك أمام مبنى محافظة الحسكة.
ورفع المعتصمون أصواتهم للمطالبة بالإنصاف والاعتراف الرسمي والشامل بالحقوق القومية والثقافية للشعب السرياني في البلاد من خلال لافتات وشعارات تؤكد على أصالة الهوية واللغة السريانية، وتطالب بإنصاف القضية السريانية العادلة وإيصال صوتهم إلى الحكومة
وأكد المشاركون أن الشعب السرياني عانى على مدار عقود طويلة من سياسات التهميش والإنكار الممنهج لحقوقه الثقافية والقومية، رغم كونه أحد المكونات الأساسية والأصيلة في البلاد.
وقد تمثلت أبرز مطالب المعتصمين في تحقيق الاعتراف الدستوري والكامل بالحقوق القومية والثقافية للشعب السرياني ، واعتماد اللغة السريانية كلغة رسمية في البلاد. كما شددوا على ضرورة ترسيخ مبدأ التعددية الثقافية والقومية بما يضمن مشاركة جميع المكونات في بناء مستقبل سوريا على أساس المساواة والعدالة الاجتماعية الحقيقية.
في سياق الاعتصام، دخل وفد من المعتصمين إلى مبنى المحافظة حيث التقى بمحافظ الحسكة ونائبه. وسلّم الوفد رسالة رسمية موجّهة إلى السيد المحافظ ليتم إيصالها إلى رئيس الحكومة المؤقتة احمد الشرع، تتضمن كافة المطالب الثقافية والقومية والدستورية المشروعة للشعب السرياني ، وفي مقدمتها الاعتراف بحقوق الشعب السرياني واللغة السريانية كلغة رسمية.
وفي كلمات تؤكد الصمود والأمل في سوريا الجديدة، توجه كبرئيل شمعون عضو الهيئة التنفيذية لحزب الاتحاد السرياني، بكلمة إلى المعتصمين أكد فيها أن رسالتهم ومطالبهم قد وصلت إلى السيد المحافظ لأجل رفعها إلى رئيس الحكومة الانتقالية أحمد الشرع. وأشار شمعون في كلمته إلى أن الشعوب لا تزال تطالب بحقوقها الأساسية، مشدداً على أن الشعب السرياني هو شعب أصيل في سوريا، ولن يتنازل عن تثبيت حقوقه وتأكيدها دستورياً.
وبدوره، ألقى مسؤول العلاقات في اتحاد الشبيبة السريانية التقدمية صبحي ملكي كلمة باللغة السريانية وجّهها إلى الحشود، أكد فيها أن هذا التواجد الشعبي لأبناء الشعب السرياني هو دليل قاطع على عدم التخلي عن حقوقهم كشعب أصيل ومتجذر لا يقبل المساومة على قضاياه. وأضاف أن التاريخ يشهد على صمود هذا الشعب، معبراً عن تطلعهم وثقتهم بـ “سوريا الجديدة”. واختتم كلمته بتقديم الشكر للمعتصمين ولمحافظ الحسكة ونائبه على حسن الاستقبال وتأكيدهم على إيصال الرسالة والمطالب إلى الجهات المعنية في دمشق.
ومن جانبه، أشاد أحمد الهلالي نائب محافظ الحسكة، خلال تحدثه للمعتصمين من امام مبنى المحافظة، بالأسلوب الحضاري للاعتصام والتزام المشاركين الأخلاقي والقانوني. وأكد حرص المحافظة على إيصال صوتهم ومطالبهم إلى رئيس الحكومة الانتقالية أحمد الشرع في العاصمة دمشق.
















